حبي فور ايجي
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Getatt12
حبي فور ايجي
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Getatt12
حبي فور ايجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبي فور ايجي


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلالتبادل الاعلانيدخول

 

 حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
islam97
مساعد اداري
مساعد اداري
islam97


ذكر عدد المساهمات : 590
نقاط : 109028
تاريخ الميلاد : 13/11/1997
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : عصبي

حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Empty
مُساهمةموضوع: حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب }   حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:55 am



بسم الله الرحمن الرحيم

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال : ( كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) .


وكان ابن عمر رضي الله عنهما
يقول : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " . رواه البخاري .

الشرح

عندما نتأمل في حقيقة هذه الدنيا ،
نعلم أنها لم تكن يوما دار إقامة ،
أو موطن استقرار ،
ولئن كان ظاهرها يوحي بنضارتها وجمالها ،
إلا أن حقيقتها فانية ،
ونعيمها زائل ، كالزهرة النضرة التي لا تلبث أن تذبل ويذهب بريقها .

تلك هي الدنيا التي غرّت الناس ،
وألهتهم عن آخرتهم ،
فاتخذوها وطنا لهم ، ومحلا لإقامتهم ،
لا تصفو فيها سعادة ، ولا تدوم فيها راحة ،
ولا يزال الناس في غمرة الدنيا يركضون ، وخلف حطامها يلهثون ،
حتى إذا جاء أمر الله انكشف لهم حقيقة زيفها ،
وتبين لهم أنهم كانوا يركضون وراء وهم لا حقيقة له ،
وصدق الله العظيم إذ يقول : { وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور }
( آل عمران : 185 ) .

وما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليترك أصحابه دون أن يبيّن لهم ما ينبغي أن يكون عليه حال المسلم في الدنيا ،
ودون أن يحذّرهم من الركون إليها ؛
فهو الرحمة المهداة ، والناصح الأمين ،
فكان يتخوّلهم بالموعظة ،
ويضرب لهم الأمثال ،
ولذلك جاء هذا الحديث العظيم بيانا وحجة ووصية خالدة .

لقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ؛

ليسترعي بذلك انتباهه ،
ويجمع إليه فكره ،
ويشعره بأهمية ما سيقوله له ،

فانسابت تلك الكلمات إلى روحه مباشرة
: ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) .

وانظر كيف شبّه النبي صلى الله عليه وسلم مُقام المؤمنين في الدنيا بحال الغريب ؛
فإنك لا تجد في الغريب ركونا إلى الأرض التي حل فيها ،
أو أنسا بأهلها ،
ولكنه مستوحش من مقامه ،
دائم القلق ، لم يشغل نفسه بدنيا الناس ،
بل اكتفى منها بالشيء اليسير .

لقد بيّن الحديث غربة المؤمن في هذه الدنيا ،
والتي تقتضي منه التمسّك بالدين ،
ولزوم الاستقامة على منهج الله ،
حتى وإن فسد الناس ،
أو حادوا عن الطريق ؛
فصاحب الاستقامة له هدف يصبو إليه ،
وسالك الطريق لا يوهنه عن مواصلة المسير تخاذل الناس ،
أو إيثارهم للدعة والراحة ،

وهذه هي حقيقة الغربة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في

قوله : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء ) رواه مسلم .

وإذا كان المسلم سالكاً لطريق الاستقامة ،
حرص على قلّة مخالطة من كان قليل الورع ،
ضعيف الديانة ،
فيسلم بذلك من مساويء الأخلاق الناشئة عن مجالسة بعض الناس كالحسد والغيبة ،
وسوء الظن بالآخرين ،
وغير ذلك مما جاء النهي عنه ،
والتحذير منه .


ولا يُفهم مما سبق أن مخالطة الناس مذمومة بالجملة ،
أو أن الأصل هو اعتزال الناس ومجانبتهم ؛
فإن هذا مخالف لأصول الشريعة التي دعت إلى مخالطة الناس وتوثيق العلاقات بينهم ،


يقول الله تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } ( الحجرات : 13 ) ،

وقد جاء في الحديث الصحيح : ( المسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ) رواه الترمذي ،

ولنا في رسول الله أسوة حسنة حين كان يخالط الناس ولا يحتجب عنهم .

وإنما الضابط في هذه المسألة :
أن يعتزل المرء مجالسة من يضرّه في دينه ،
ويشغله عن آخرته ،
بخلاف من كانت مجالسته ذكرا لله ،
وتذكيرا بالآخرة ،
وتوجيها إلى ما ينفع في الدنيا والآخرة .

ولنا عودة مع قول النبي صلى الله عليه وسلم :

( كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) ،

ففي هذه العبارة ترقٍّ بحال المؤمن من حال الغريب ،
إلى حال عابر السبيل .

فعابر السبيل :
لا يأخذ من الزاد سوى ما يكفيه مؤونة الرحلة ،
ويعينه على مواصلة السفر ،
لا يقر له قرار ،
ولا يشغله شيء عن مواصلة السفر ،
حتى يصل إلى أرضه ووطنه .

يقول الإمام داود الطائي رحمه الله :
" إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة ، حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم ، فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل ؛
فإن انقطاع السفر عما قريب ، والأمر أعجل من ذلك ، فتزود لسفرك ، واقض ما أنت قاض من أمرك " .

وهكذا يكون المؤمن ،
مقبلا على ربه بالطاعات ،
صارفا جهده ووقته وفكره في رضا الله سبحانه وتعالى ،
لا تشغله دنياه عن آخرته ،
قد وطّن نفسه على الرحيل ،
فاتخذ الدنيا مطيّة إلى الآخرة ،
وأعد العدّة للقاء ربه ،
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة )
رواه الترمذي .

ذلك هو المعنى الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم
أن يوصله إلى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ،
فكان لهذا التوجيه النبوي أعظم الأثر في نفسه ،
ويظهر ذلك جليا في سيرته رضي الله عنه ،
فإنه ما كان ليطمئنّ إلى الدنيا أو يركن إليها ،
بل إنه كان حريصا على اغتنام الأوقات ،
كما نلمس ذلك في وصيّته الخالدة عندما قال رضي الله عنه :

" إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " .


حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } 945896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kool4islam7amdona.yoo7.com
البرنس
مدير عام
مدير عام
البرنس


ذكر عدد المساهمات : 651
نقاط : 108177
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب }   حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 2:06 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووور جدا وبارك الله فيك
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } 945896
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب } 804755
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: { كن في الدنيا كأنك غريب }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسلسل بره الدنيا
» لأن (بالصور) ليس لك عذر بأن تضع لنا فى القسم الاسلامي حديث ضعيف أو مكذوب
» الفيلم الوثائقى :: هياكل عملاقه :: نفق المانش :: يطلق عليه أحدى عجائب الدنيا السبع الحديثة :: بصيغة rmvb :: على رابط مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبي فور ايجي :: اسلاميـــــــــــات :: الحديث والسنة-
انتقل الى: