حبي فور ايجي
اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Getatt12
حبي فور ايجي
اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Getatt12
حبي فور ايجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبي فور ايجي


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلالتبادل الاعلانيدخول

 

 اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
islam97
مساعد اداري
مساعد اداري
islam97


ذكر عدد المساهمات : 590
نقاط : 104808
تاريخ الميلاد : 13/11/1997
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 26
المزاج المزاج : عصبي

اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية   اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 12:03 pm

ؤال:
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.
.. ملحوظه..(صلعم) حرف (ص) أختصار ل صلى و(ل) ل الله و(ع) عليه و(م) أختصار ل سلم
الجواب:

الحمد لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kool4islam7amdona.yoo7.com
البرنس
مدير عام
مدير عام
البرنس


ذكر عدد المساهمات : 651
نقاط : 103957
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية   اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 1:23 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووور جدا وبارك الله فيك
اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية 945896
اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية 804755
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداكنت تغار على رسول الله صلى الله عليه وسلم ادخل واقرا للاهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من صبر النبي صلى الله عليه وسلم
» الاتيكيت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
» قصه رائعة جدا عن الرسول صلى الله عليه وسلم
» شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامه
» لأجل ذلك لم يؤذن رسولنا صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبي فور ايجي :: اسلاميـــــــــــات :: الرسول الكريم واصحابه-
انتقل الى: