حبي فور ايجي

حبي فور ايجي


 
الرئيسيةالبوابهالتسجيلالتبادل الاعلانيدخول

شاطر | 
 

 صلاة العيد تسـقط «الجمعة» وصـلاتها «ظهراً» واجبـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam97
مساعد اداري
مساعد اداري
avatar

ذكر عدد المساهمات : 590
نقاط : 64568
تاريخ الميلاد : 13/11/1997
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 20
المزاج المزاج : عصبي

مُساهمةموضوع: صلاة العيد تسـقط «الجمعة» وصـلاتها «ظهراً» واجبـة   الجمعة سبتمبر 10, 2010 11:48 am

صلاة العيد تسـقط «الجمعة» وصـلاتها «ظهراً» واجبـة


اكد الأستاذ بكلية الملك فهد الأمنية والمعهد العالي للقضاء الدكتور محمد النجيمي، ان «العيد» إذا صادف يوم الجمعة واجتمع العيدان «الفطر أو الاضحى» مع الجمعة فإن من حضر صلاة العيد يرخص له عدم حضور صلاة الجمعة ويصليها ظهراً وقت الظهر في أي مكان مع الاخذ في الاعتبار ان من يصلي العيد والجمعة معاً ابتغاء الأجر والمثوبة فلا بأس عليه، ومن لم يحضر صلاة العيد لا تسقط عنه صلاة الجمعة ولا تشمله الرخصة مع وجوب وضرورة تواجد الامام في صلاة الجمعة واقامتها ليشهدها من يريد خاصة الذين تخلفوا عن صلاة العيد، مشيراً الى ان الاذان لا يشرع الا بالجوامع التي تقام فيها صلاة الجمعة فقط.

وتؤكد فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء رقم 21160 بتاريخ 8/11/1420هـ، حول وقوع «العيد» بيوم الجمعة واجتماع العيدين «الفطر أو الأضحى» مع عيد الجمعة الذي هو عيد الأسبوع، وهل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلي بدل الجمعة ظهراً وهل يؤذن لصلاة الظهر في المساجد أم لا؟

ان من حضر صلاة العيد يرخص له في عدم حضور صلاة الجمعة ويصليها ظهراً في وقت الظهر وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل.

ومن لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.. ويجب على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد العيد إن حضر العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة وإلا فتصلى ظهرا.

ومن حضر صلاة العيد وترخص بعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهراً بعد دخول وقت الظهر. ولا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم.

واوضحت اللجنة ان القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه صلاة الجمعة وصلاة الظهر ذلك اليوم قول غير صحيح، ولذا هجره العلماء وحكموا بخطئه وغرابته، لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً من فرائض الله بلا دليل ولعل قائله لم يبلغه ما في المسألة من السنن والآثار التي رخصت لمن حضر صلاة العيد بعدم حضور صلاة الجمعة، وأنه يجب عليه صلاتها ظهراً. واستندت اللجنة في هذه المسألة الى الأحاديث المرفوعة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) وعلى هذه الآثار الموقوفة عن عدد من الصحابة (رضي الله عنهم) وعلى ما قرره جمهور أهل العلم في فقهها.


_ _ _ [توقيعك معنا]_ _ _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kool4islam7amdona.yoo7.com
البرنس
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 651
نقاط : 63717
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد تسـقط «الجمعة» وصـلاتها «ظهراً» واجبـة   الجمعة سبتمبر 10, 2010 1:38 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووور جدا وبارك الله فيك


_ _ _ [توقيعك معنا]_ _ _
البرنـــــــــــــــــ البرنس ــــــــــــــــس




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلاة العيد تسـقط «الجمعة» وصـلاتها «ظهراً» واجبـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبي فور ايجي :: اسلاميـــــــــــات :: الثقافة الاسلامية-
انتقل الى: